أكد صبري الوكيل السائق بشرق الدلتا ان مطالب العاملين في كافة فروع الشركة القابضة للنقل علي مستوي الجمهورية والبالغ عددهم 14 فرعا غير قابلة للتفاوض مشيرا إلي أن العاملين عقدوا العزم علي عدم استئناف عملهم إلا بعد الاستجابة لمطالبهم الأربعة وهي الغاء الشركة القابضة وعودة كيانها إلي وزارة النقل وتطبيق الحد الأدني للأجور وتطبيق حافز الاثابة بالمعدل المعمول به في الشركات الأخري ويبلغ 200% من الأجر الاساسي بالاضافة إلي تثبيت العمالة المؤقتة التي مضي علي التحاقها بالشركة أكثر من عام.
من جهة أخري امتنع اللواء منصور الهلباوي رئيس الشركة القابضة عن الرد علي اتصالات الاعلاميين للوقوف علي حقيقة الأوضاع وخطته لحل الأزمة.
خلت محطات الركاب بالقاهرة في كل من الترجمان وعبود والماظة وعبدالمنعم رياض من أي تواجد لأتوبيسات الشركة وكذلك في كافة الاقاليم علي مستوي الجمهورية وتكدس الاسطول في جراجات الشركة بينما تكدس المسافرون بحثا عن بديل وانتهز سائقو الميكروباص والبيجو الفرصة ورفعوا السعر وضاعفت شركة الاتحاد العربي للنقل البري جهودها لنقل الركاب في الخطوط العاملة عليها تيسير أكثر من اتوبيس في الميعاد الواحد خاصة علي خطوط القاهرة - الاسكندرية وبورسعيد والعريش ونويبع والغردقة.
مطروح
وفي مطروح واصل العاملون بمحطة اتوبيس غرب الدلتا اضرابهم عن العمل مؤكدين عزمهم علي مواصلة الامتناع عن العمل حتي الاستجابة لمطالبهم رغم ما اكدوه من تعرضهم لضغوط من ادارة الشركة التي امتنعت عن صرف المرتبات والحوافز لهم وطالبوا مجلس الوزراء ببحث مطالبهم المشروعة والتحقيق في المخالفات بالشركة ومنها قضية قطع الغيار الفاسدة وبيع اراضي الشركات.
ارتفعت اجرة السفر من مطروح للاسكندرية لتصبح اربعين جنيها للراكب بسبب انخفاض عدد السيارات وتزايد الباحثين عن وسيلة للسفر وطالب اللواء طه محمد السيد محافظ مطروح مشروع نقل الركاب بتوفير البديل حتي انتهاء الأزمة.
وفي الاسماعيلية اصيبت حركة المواصلات بالاسماعيلية بالشلل التام بعد اضراب مئات السائقين بشركات اتوبيس شرق وغرب ووسط الدلتا والوجه القبلي عن العمل للمطالبة بضمهم إلي وزارة النقل والغاء تبعيتها إلي الشركة القابضة وزيادة مرتباتهم ورفض السائقون الخروج في رحلاتهم اليومية للمطالبة بزيادة مرتباتهم التي وصفوها بأنها غير آدمية ولا تكفي قوت يومهم ولم تتجاوز المرتب السبعمائة جنيه للسائقين الذين يعملون اكثر من عشرين عاما رغم اعباء ومخاطر العمل اليومي وطالب السائقون بحل النقابة الحالية للسائقين مؤكدين انها لا تعبر عنهم ولا تحقق مصالحهم واجراء انتخابات حرة نزيهة وانتقدوا ما يتقاضاه قيادات الشركة من مرتبات في حين انهم يعانون يوميا كما طالبوا بعمل نظام تأميني شامل عليهم يضمن العلاج في مستشفيات آدمية - حسب قولهم - واصيبت حركة النقل للركاب بالشلل في خطوط الاسماعيلية والزقازيق وبورسعيد والقاهرة وتكدس الركاب بالموقف الرئيسي للسيارات بوسط المدينة في الوقت الذي اعلن فيه السائقون استمرار اعتصامهم واضرابهم لحين تحقيق مطالبهم.
الصعيد أيضا
وفي سوهاج اضرب العاملون بشركة الصعيد للنقل والسياحة عن العمل واصيبت حركة النقل للركاب علي طول الخطوط السريعة من محافظات الصعيد إلي القاهرة والمحافظات الأخري بالشلل التام لاضراب العاملين.
طالبوا بالغاء الشركة القابضة والعودة لوزارة النقل كما كان العمل من قبل وتوفير قطع الغيار اللازمة لانجاز السيارات المعطلة مع توفير العمالة المدربة لرفع اداء الشركة وعدم خصم مبالغ علي السائقين عند تجديد الرخص والسماح لجميع العاملين بركوب جميع سيارات الشركة دون مميز بحد اقصي راكب.
طالبوا بصرف جميع البدلات "بدل النقدي - بدل الوجبة" مع بدل الاقامة علي الاساسي وبدل طبيعة العمل وكذلك صرف علاوة الترقية وتثبيت العمالة المؤقتة وصرف حافز الايراد 200% بالتساوي مع موظفي الدولة ورفع بدل المبيت من 5 إلي 15 جنيها وسداد مبالغ التأمينات.
صيادلة المنيا يهددون بالإضراب
بعد تعرض 4 منهم للاختطاف
المنيا - باهي الروبي:
طالبت نقابة الصيادلة بالمنيا اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية السماح للصيادلة بترخيص الاسلحة دفاعا عن النفس وحماية الصيدليات بحراسات امنية مشيرا إلي حالة الانفلات الأمني بشوارع محافظة المنيا وتعرض 4 صيادلة للاختطاف خلال الفترة الماضية واعادتهم بعد سداد فدية عشرات الآلاف من الجنيهات.
أكد ذلك الدكتور احمد عليوة نقيب صيادلة المنيا مطالبا اجهزة الأمن بالتواجد في الشارع من جديد لدرء مخاطر الانفلات الأمني عن الجميع بما فيهم الصيادلة مشيرا إلي النقابة ستقوم بعد لقاء مع اعضاء مجلس الشعب المنتخبين بالمحافظة خلال هذا الاسبوع لتفعيل المطالب الخاصة بتأمين الشارع والصيدليات وفي حالة عدم وجود تحسن ملموس سنقوم باتخاذ عدة اجراءات تصعيدية منها تنظيم الوقفات الاحتجاية وقد نضطر إلي الاضراب الجزئي عن العمل في الصيدليات الحكومية والخاصة كما يمكن ان نلجأ لاضراب كلي.