محمد محمود عبدالرحمن مسئول ملف المعلمين بجماعة الاخوان المسلمين.. الجماعة وذراعها السياسي "حغير مسموح لكالحرية والعدالة" الحائز علي أكبر عدد من المقاعد في البرلمان أكد انه يضع حاليا عددا من البرامج التعليمية للنهوض بالعملية التعليمية في مصر عبر ايجاد حلول غير تقليدية علي المدي القصير والمتوسط وطويل الأجل تمهيدا لإعلانها علي الخبراء والمختصين خلال الشهور القادمة.
أكد ان أهم ملامح تلك البرامج الدعوة إلي جعل الشهادة الثانوية لمدة عام لمحاصرة ظاهرة الدروس الخصوصية ورفع ميزانية التعليم إلي 50 ملياراً واستمرار تدريس التربية الدينية الاسلامية والمسيحية بالجامعات للحفاظ علي الأخلاق ومنع تدريس المناهج باللغات الأجنبية قبل سن العاشرة للحفاظ علي اللغة العربية..طالب بعمل خطة استراتيجية قومية علي مستوي كل محافظة لتنفيذ خطة للاعتماد والجودة بمدارسها سنويا.. مع عودة التكليف وعمل اختبارات قبول للطلاب المتقدمين.
ما هي رؤيتكم لإصلاح العملية التعليمية في مصر..؟
اصلاح العملية التعليمية في مصر من وجهة نظرنا.. يرتكز علي وجود القدوة الحسنة التي نهدف من خلالها إلي بناء جيل وثيق الصلة بربه وبار بوالديه ويتقبل الرأي الآخر ويحترم الآخرين ويحمل بداخله الولاء لوطنه مصر وأمته العربية وهو ما يتطلب بالمقام الأول تكاملاً بين الأسرة والمدرسة من ناحية أخري.
لكن الأوضاع في المدارس الحالية تمنعكم من تحقيقكم لهذا الهدف..؟
نحن نعلم ان اصلاح العملية التعليمية يرتكز علي المعلم المصري الذي نضعه في المقدمة حيث نسعي إلي رفعه مستواه المهني وراتبه المعيشي بحيث يتحقق له حياة كريمة ونري ان تحديد 1200 كبدية لمرتب المعلمين ليست كافية.. ولذلك نستهدف في الدورة الحالية زيادة ميزانية التعليم الحالية من 40 ملياراً إلي 50 ملياراً يخصص منها 5 مليارات لزيادة الرواتب و5 أخري لرفع كفاءة البنية التعليمية وانشاء المدارس التي تشمل الفصول والمعامل. علاوة علي تشجيع رجال الأعمال علي تبني انشاء المدارس الفنية والمعامل والورش في كل المحافظات.. مما يترتب عليه ايجاد فرص عمل حقيقية للخريجين.
المناهج
وماذا عن المناهج.. هل تلتزمون بفكر محدد لتطويرها؟
* أؤكد انه لا يجوز شرعا فرض فكر أو تيار معين واننا ملتزمون بفكر الاسلام المعتدل.. نحن نطالب بعدم توقف تدريس التربية الدينية سواء الاسلامية أو المسيحية للطلاب واستمرارها حتي في المرحلة الجامعية التي تعمل علي تهذيب الأخلاق وقبول الآخر.. موضحا ان الجماعة تعمل حاليا علي تطوير المناهج بواسطة خبراء وأساتذة تربويين ومعلمين وإداريين.. والجماعة حريصة علي تحقيق هذا الهدف وبالتعاون مع الاخوة الأقباط المصريين.
وماذا عن وضع اللغة العربية في المناهج..؟
.. نحن نري ان اللغة العربية تعاني حاليا في التعليم المصري من حالة من التغريب وهو ما نرفضه والجماعة تؤيد عدم تدريس أي لغات أو مناهج تعليمية بغير اللغة العربية قبل سن العاشرة.. فإتقان اللغة العربية للطلاب هدف استراتيجي للاخوان ولحغير مسموح لكالحرية والعدالة.. خاصة مع معاناة المجتمع من غزو أجنبي تعليمي من مختلف الدول وهو ما يؤدي إلي عدم اتقان الطلاب للغتهم الأم.
الدروس الخصوصية
كيف سوف تواجه الجماعة ظاهرة الدروس الخصوصية؟
.. نعمل الآن علي اعداد ملف كامل لمواجهة تلك الظزهرة ومحاصرتها بأسلوب متكامل وتشير آخر التقديرات لدينا إلي انها تستنزف من جيوب الأسرة المصرية 18 مليار جنيه سنويا وتعد في اعتقادنا انها عرض لمرض مستشر في جسد العملية التعليمية لذلك اننا نري ان تخفيض الشهادة الثانوية من عامين الي عام يعد حلا جيدا علي صعيد الحلول قصيرة الأجل اضافة الي تنشيط دور الإدارة المدرسية في العملية التعليمية بحيث لا يقتصر دور المديرين والوكلاء في المدارس علي الجلوس في مكاتبهم بل متابعة تقارير المدرسين حول مستوي الطلاب مع عمل مجموعات تقوية حقيقية وليست شكلية تحت اشراف مجلس الأمناء والادارة المدرسية والتوجيه بالإدارة علي ان يخضع الطلاب الذين يعانون من ضعف في تحصيل احدي المواد لبرنامج تعليمي مدروس ومحدد زمنيا. وهو ما يتوافق مع خططنا لرفع رواتب المعلمين والتي تحقق لهم حياة معيشية كريمة علاوة علي ضرورة قيام وسائل الاعلام بتغيير الصورة الذهنية التي تحصر التفوق في الحصول علي مجموع عال في الثانوية بل التأكيد علي ان تنمية المواهب الفردية هي الأفضل لمستقبل الطلاب.
التقويم
ما رأيكم في منظومة التقويم الشامل المطبقة حاليا في المدارس؟
نظام التقويم الشامل في الأساس نظام جيد ولكنه يحتاج إلي مقومات موضوعية لتطبيقه بشكل صحيح فالمفترض من التقويم الشامل هو قياس قدرات الطلاب ومشاركته في العملية التعليمية خلال اليوم الدراسي والاسبوع والشهر بحيث نصل إلي نتيجة واقعية لمستوي الطالب وهو ما يتطلب تطبيق معايير الجودة والاعتماد في المدارس بكل أنحاء مصر.. لذلك فإننا نري انه يجب الزام كل محافظة مصرية بوضع خطة استراتيجية قومية تتضمن عدد المدارس التي سوف تلتزم بتطبيق معايير الجودة والاعتماد سنويا.. ولا تكون مسألة مجرد تستيف للأوراق.. وهو ما سوف نحققه مع رفع ميزانية التعليم بحيث يتحقق تنمية المعلم مهنيا.. والتطبيق الفعال لتعلم النشاط ومهارات الاذكاء المتعدد وخرائط ذهنية والتنمية المستدامة لمختلف الطلاب.
التدريب المهني
كيف تخطط جماعة الاخوان لرفع قيمة المعلم المصري مهنيا؟
نحن نري انه لا بديل عن عودة سياسة التكليف لخريجين كليات التربية مع عمل اختبارات قبول للطلاب قبل التحاقهم بالكليات لأنه ليس كل متفوق يحصل علي تقدير عال يصلح لكي يكون معلما تربويا.. لأننا نعتقد ان التعليم رسالة اصلاحية يجب أن يؤمن بها من يعمل بالتدريس.. ولاشك ان تلك المسألة تدفعنا لمناشدة وسائل الاعلام والقائمين علي صناعة السينما إلي تغيير نظرته للمعلم التي تأتي دائما متدنية ابتداء من أفلام محمد نجيب ومدرسة المشاغبين ومبروك أبوالعلمين حمودة.. يجب أن يتذكر الجميع قائدين مثل عمر المختار في ليبيا وحسن البنا في مصر وحتي محمد الفاتح في تركيا كان يحرص علي ان يكون معلمه معه أثناء افتتاحه لمدينة اسطنبول.
ونحن نهدف بأن تكون نقابة المعلمين نقابة مهنية وليست مجرد نقابة خدمية يكون من اختصاصها منح تراخيص مزاولة المهنة.. وسحب الرخص من المعلمين في حالة اخلالهم بواجباتهم الوظيفية.