أكد التجار أن الأسعار ارتفعت بمعدل 25% عن العام الماضي بسبب ارتفاع تكلفة الاستيراد مع تراجع قيمة الدولار بالإضافة إلي زيادة تكلفة التصنيع.
يقول أشرف مرزوق "موظف" أنه اعتاد كل عام علي شراء حقائب جديدة لأطفاله لاسيما وأنه يريد مشاركة ابنائه فرحتهم بدخول المدارس علي الرغم من قيام شهر رمضان والعيد بالتهام أكثر من نصف ميزانية الأسرة.
أوضح أن الأسعار أعلي من العام الماضي كما أن المنتجات المعروضة لا يوجد بها جديد عن موديلات العام الماضي وإن اختلفت أشكال الرسومات علي هذه الحقائب.
محمد شديد "موظف" يقول أنه لن يقوم بشراء حقائب جديدة هذا العام لاسيما وأن الحقائب التي تم شراؤها العام الماضي لاتزال بحالة جيدة كما أنها مصنوعة من خامات مميزة.
زيادة تكلفة الاستيراد
يقول محمود السقا صاحب محل حقائب "بالفجالة" أن الأسعار ارتفعت بمعدل 25% عن العام الماضي بسبب زيادة تكلفة الاستيراد مع تراجع قيمة الدولار وكذلك ارتفاع تكلفة الخامات لافتاً إلي أن الجديد هذا العام هو ظهور حقائب علي هيئة سوبر مان وتباع بسعر 35 جنيهاً مقابل 30 جنيهاً عن العام الماضي وحقيبة علي هيئة سبيدرمان وتباع بسعر 45 جنيهاً بدلاً من 40 جنيهاً عن العام الماضي وكذلك هناك حقائب الترولي تباع بسعر تراوح من 75 و135 جنيهاً حسب الأحجام والجودة.
أوضح أن الإقبال علي الشراء لايزال ضعيفاً خاصة أن ميزانية المستهلكين ارهقت هذا العام بسبب تلاحم المواسم فما لبثوا إن انتهوا من شهر رمضان والعيد حتي بدأوا في الاستعداد للمدارس.
أوضح أن كثيراً من المواطنين يحرصون علي تصليح الحقائب القديمة لعدم مقدرتهم علي شراء أخري جديدة كما أن حالة الاضطراب والمظاهرات المتكررة تجعل الكثيرين متخوفين من النزول لقضاء احتياجاتهم.
ركود شديد
أحمد الريس صاحب محل حقائب "بالعتبة" يقول أن هناك ركواً شديداً في حركة البيع بسبب الحملات الأمنية التي تقوم بها الشرطة ضد الباعة الجائلين مما جعل المواطنين يتخوفون من النزول للشراء خشية حدوث مصادمات.
أشار إلي أن حقيبة المرحلة الإعدادية تباع بسعر تراوح من 55 جنيهاً و120 مقابل 50 جنيهاً و115 جنيهاً وحقيبة الأطفال الروضة تباع بسعر تراوح من 15 و45 جنيهاً وحقائب أبطال المصارعة تباع بسعر 35 جنيهاً.
أضاف الكثير من أولياء الأمور قرروا تخفيض نسب الشراء المعتادة للنصف بسبب الظروف الاقتصادية والبعض فضل الشراء علي عدة مراحل.
أشار إلي أنه يقوم بوضع صور الشخصيات المحببة لدي الأطفال علي الحقائب للدعاية وجذب الأنظار إليها والتي عادة ما يقبل عليها الأطفال بشدة في محاولة لتنشيط حركة البيع.